دروس تعليم التحليل الاساسي في الفوركس 2 : التضخم CPI

دروس تعليم التحليل الاساسي في الفوركس 2 : التضخم 

يقيس التضخم معدل ارتفاع الاسعار وينقسم الى قسمين القسم الاول والاهم وهو الاسعار بالنسبة للمستهلطين ويسمى بالانجليزية CPA = Consumer price Index.

ويعتبر هذا المعدل في الاقتصادات الراسمالية من تهم موشرات الازدهار الاقتصادي حيث ان نزول هذا الموشر يشير الى صحة الاقتصاد.

لكن في عالم الفوركس وتجارة العملات اذا جاء مفياس نسبة الاسعار بالنسبة للمستهلكين مرتفعا فانه يودي الى صعود العملة بقوة واذا انخفضت النسبة تودي الى انخفاض قيمة العملة.

يعني مثلا لنفترض ان موشر الاسعار للمستهلكين كونسيومر برايس اندكس ببريطانيا ارتفع لشهر ايار من 3% الى 4% فان الباوند شيرتفع بقوة حال الاعلان عن الخبر بالاجندة الاقتصادية ونستفيد من هذا الخبر بانه اذا كان متوقعا ارتفاع نسبة التضخم هذه ناخذ العملة شراء  والعكس صحيح اذا كان متوقع انخفاض هذه النسبة في التضخم باسعار المستهلكين ناخذ العملة بيعا.

يتوقف مدى قوة ارتفاع او انخفاض العملة بسبب هذا الخبر على المفاجاءة والرقم فاذا كان مثلا متوقعا ارتفاعه مثلا بالنسبة للدولار الامريكي بنسبة 3$ وارتفع بنسبة 4% فان الدولار سيصعد بقوة حوالي 50 نقطة مثلا مقابل اليورو.

ترتفع العملات عندما ترتفع نسبة التضخم لن ذلك الارتفاع في التضخم يمكن ان يودي بالدولة الى رفع نسب الفائدة على الايداع بعملتها الوطنية.

موشر مهم اذا يجب ان نراقبه قبل الاعلان عنه ووقت الاعلان عنه ونراعي تنفيذ الصفقات بناءا عليه.

من اقوى شركات الفوركس التي تحمل ترخيص حكومة ابوظي مع رقابة البنك المركزي الاماراتي شركة اي دي اس سكورتز وهي شركة مرخصة ومقرها ابوظبي الامارات ومكاتبها هناك وتخض لرقابة بنك الامارات المركزي.

اضغط هنا لفتح حساب حقيقي او تجريبي في شركة اي دي اس سيكيورتز اضغط هنا