توقعات اسهم سوق دبي وبورصة ابوظبي العام 2016

توقعات اسهم سوق دبي وبورصة ابوظبي العام 2016

تقرير خبير الاسواق العالمية فرج المحاسنة :

تعرضت الاسهم الاماراتية في بورصتي دبي وابوظبي كغيرها من اسواق الاسهم الخليجية الى خسارات كبيرة ومتفاوتة في اسهمها في العام 2015 بسبب الحرب اليمنية وبسبب انخفاض اسعار النفط العالمية والوضع العام المتازم نوعا ما في منطقة الشرق الاوسط وفي منطقة الخليج العربي.

ولم ينج اي قطاع او سهم من الهبوط في بورصتي دبي وابوظبي في العام 2015 بسبب التاثير الواضح لانهيار اسعار النفط العالمية على الاقتصاد الاماراتي وخصوصا في بورصة ابوظبي كونه يعتمد بشكل كبير على الريع المتاتي من بيع النفط.

وقد هبطت بعض الاسهم الى مستويات الخطر مثل سهم ارابتك الذي اصبح عند مستوى 1 درهم بعدما تجاوز في احدى مراحله حاجز ال 6 دراهم بينما استقر سهم اعمار قرب مستوى 5 دراهم بعدما تجاوز مرحلة ال 12 درهم سابقا.

هذا ومن المتوقع في العام 2016 ان يتحسن اداء الاسهم الاماراتية بشكل خاص في بورصة دبي بسبب احتمال انتهاء مشكلة الحرب اليمنية وبسبب توقع انتعاش ولو بسيط في اسعار النفط العالمية بعد النصف الثاني من العام 2016.

واذا صحت توقعات عودة انتعاش اسعار النفط الخام فان الاسهم الاماراتية ستشهد تلقائيا صعودا قويا في مختلف القطاعات بينما اذا حلت المشكلة اليمنية او اقتربت من الحل في العام 2016 فان الاسهم الاماراتية ايضا ستشهد صعودا قويا.

مبدئيا بالنسبة للربع الاول في العام 2016 فان الاسعار لا يتوقع ان تشهد صعودا قويا مع استمرارها قرب مستوياتها الحالية ولكن بعد نهاية الربع الثاني 2016 يتوقع عودة الاسهم لمستويات قوية مثل 8 لاعمار او اكثر و3 لارابتك او اكثر ودرهم لديار او اكثر.

داماك نحو فوق 4 دراهم وشعاع فوق مستوى 75 فلس وبنك ابوظبي الوطني نحو فوق 9 درهم.

حاليا ينصح بالاحتفاظ بالاسهم المملوكة وعدم شراء جديد مع ان بعض الاسهم في اسواق الامارات تبدو مغرية للشراء حاليا من ناحية قربها من قيعان تاريخية ولكن من مبدا ان التاريخ يعيد نفسه وفقا لاسس التحليل الفني فان الاسهم باتجاه نحو اعادة تحقيق مكاسب في 2016.

مع اطيب التمنيات

دكتور فرج المحاسنة – خبير الاسواق العالمية 

الاردن

جوال وواتس اب 00962780872814