مشكلة استمرار هبوط اسهم السوق السعودية والموشر : الاسباب والحل؟

مشكلة استمرار هبوط الاسهم السعودية والموشر : الاسبا والحل؟

تابعت اسواق الخليج بشكل عام والسوق السعودية بشكل خاص هبوطها الحاد اليوم الثلاثاء مع انخفاض اخر على كل القطاعات النشطة في السوق السعودي وصل مع نهاية جلسة حوالي 240 نقطة هبوط.

وقد انخفضت قيمة سهم سابك الى 89 ريال سعودي بينما هبط سعر سهم دار الاركان ما دون 8 ريال ليستقر عند 7.80 ريال سعودي لكل سهم.

وقد كانت اسهم التامين من اكثر الاسهم تضررا وخسارة اليوم الثلاثاء حيث هبط بالنسبة القصوى كل من اسهم ايس وبروج وتكوين واليانز والخليجية  واسيج.

حاليا وفي هذا الوقت بالضبط فان السبب الرئيسي للهبوط وهو سبب غير مقنع واثر بشكل مبالغ فيه هو هبوط اسعار النفط العالمية وهذا ادى الى ضرر في الايرادات العامة للخزينة السعودية بسبب تدني اسعار النفط وبالتالي انخفاض الايرادات بشكل كبير.

ومن الاسباب الاخرى استمرار مشكلة اليمن مع ان التاثير كان ايضا مبالغ فيه.

ولكن المشكلة الاكبر هي ان المستثمرين يبيعون بنوع من الهلع والخوف يودي الى انخفاض اكبر في قيم الاسهم.

ان ردة فعل المستثمرين على انخفاض اسعار النفط وحرب اليمن والمشاكل الاقليمية كان مضاعفا وكان فوق الحد اللازم فلا يجب ان يستمر الهبوط اكثر من حلستين او 3 بالنسبة للنفط.

ولكن ما يودي لخسائر هائلة في السوق السعودي هو خوف المستثمرين واستمرار البيع بشكل  غير مبرر وتصفية الاسهم وتسييلها بشكل جماعي.

ان الحل الامثل للوضع القائم هو حملة توعية للمستثمرين للتوقف عن البيع بشكل يثير هلع الناس وايضا توجه حكومي للشراء بالاسهم السعودية لوقف النزيف .

مع التمنيات بالتوفيق للجميع

فرج المحاسنة

00962780872814