ما هو الهامش في تجارة الفوركس العملات والذهب ؟

ما هو الهامش في الفوركس او تجارة العملات والذهب ؟

ماهو الهامش وكيف نقيسه وماذا يعني وكيف يوثر على تداولاتنا في مجال العملات والذهب الفوركس والفضة والنفط والاسهم؟

ان الهامش بكلمة بسيطة هو مضاعفة راسمالك من قبل الشركة الوسيطة كي تتمكن من المتاجرة بمئات اضعاف راسمالك الاصلي اي اذا كان مثلا راسمالك الاصلي الف دولار فانت بهامش 1:100 يمكن ان تتداول بما قيمته 100 الف دولار وتربح ارباح المئة الف دولار بينما اذا لا سمح الله خسرت فسوف يتم اغلاق الصفقة اذا وصلت الخسارة لحوالي 80% من راسمالك الاصلي.

مثال على الهامش او الرافعة المالية لنفترض ان لديك محفظة فوركس اودعت فيها راسمال الف دولار امريكي وفقا لهامش 1:100 قمت بشراء زوج اليورو مقابل الدولار الامريكي بسعر 1.0880 ثم ارتفع السعر من 1.0880 الى 1.0980 اي مئة نقطة فسوف تربحمئة نقطة اي الف دولار امريكي اخرى لان المئة نقطة تساوب الف دولار ربح كل نقطة 10 دولار.

لكن اذا خسرت وهلط السعر ووصلت الخسارة الى 800 دولار يقوم السوق باغلاق الصفقات لك.

اذا الهامش هو راسمال اضافي تستطيع استخدامه ولا تستطيع امتلاكه او سحبه بينما انت تستخدمه للربح اذا ربحث اضعاف فهذا متاح اما اذا خسرت حتى حوالي 80% من راسمالك الاصلي سوف يغلق السوق صفقاتك.

ان الهامش عبارة عن تسهيل لكي تتاجر باضعاف راسمالك لكن الهامش ايضا يعرضك للمخاطرة بحالة الخسارة ايضا.

الهامش المنطقي الذي يجب استخدامه ليس اكثر من 1:100 وتنص القوانين الامريكية على ترخيص فقط حتى 1:50 بينما تنص القوانين السعودية على ترخيص فقط حتى 1:10 بينما في قوانين اخرى يصل الهامش الى 1:1000.

اذا الهامش هو زيادة على راسمالك من الشركة الوسيطة كي تستطيع شراء ما قيمته اضعاف اضعاف راسمالك الاصلي.

الهامش طبعا مثلما ينطبق على شركات تجارة العملات ينطبق ايضا على تجارة الذهب والنفط والاسهم العالمية .

نوصي باستخدام هامش 1:100 ونوصي باستخدام ليس اكثر من 20% من راسمالك في وقت واحد في الصفقات وكما اننا نوصي بالتداول من خلال وسيط قوي الترخيص موثوق معروف .

ننصح بشركة اي دي اس سكيورتيز الاماراتية مقرها ابوظبي قوية الترخيص مضمونة موثوقة مرخصة من حكومة ابوظبي ومن بنك الامارات المركزي.

انقر هنا لفتح حسابك في اي دي اس الاماراتية !